التشريع الرياضي: محاضرة رقم واحد لطلبة الماستر
لمحة تاريخية حول التشريع الرياضي في الجزائر :
الرياضة عبر القوانين الجزائرية :
الأمر رقم 76_81 " "تضمن هدا القانون محاور أساسية هي القواعد العامة للتربية البدينة والرياضية وتنظيم الحركة الوطنية الرياضية بالإضافة إلى التجهيزات والعتاد الرياضي"" فقد انطلق المشروع الجزائري من نظرته للتربية البدينة ورياضية كعامل مهم في تكوين الديمقراطية الفرد كونها واجب لكل المواطنين دون النظر إلى الجنس أو السن فقد اعتبرت عامل إدماج وتكوين الجهاز التربوي الشامل واعتمدت عليها كمادة تعليمية في قطاع التعليم والتكوين وقد تولت مهمة وضع البرنامج وضبطها والمدة الزمنية لممارستها لكل قطاع ويركز على نقطة تكوين الإطارات الشرفة عليها مبدأ الابتداء في تكوين متعدد الجوانب ( تكوين إطارات شبه رياضية )
التكوين المستمر : حيث حث على ضرورة بناء المعاهد والمدارس العليا وتكوين المكونين وتوفير احدث الوسائل وجلب أفضل التقنيات العلمية والمعرفية وهدا بهدف تطوير وتوسيع ممارستها على جميع المستويات وللتحقيق هدا الهدف أحاط المشرع مهمة تحقيق ممارستها في الميدان لعاتق الجماعات المحلية وذلك بتهيئة المنشات وتوفير التجهيزات والعتاد والوسائل الرياضية .
== الأهداف المرجوة من وضع المنظومة التربية البدينة ==
تفتح شخصية المواطنين بدنيا وفكريا تحقيق المثل والتقارب والتضامن والسلم بين الشعوب _ ترقية الشباب وإثراء الكثافة بإنتاج القيم الثقافية والمعنوية.
التحسين المستمر لمستوى النخبة قصد التمثيل المشرف على الساحة الرياضية الدولية .
القانون رقم 89_03 ( الصادر في 14 فيفرى 1989) =
تشكيل النشاطات البدينة ورياضية عنصرا أساسيا للتربية، ويعتبر تطويرها قضية تخص المصلحة العامة والتي ينبغي على الدولة أن توفر كل الظروف التي تسمح للمواطنين لممارسة التربية البدينة والرياضية وفي هدا العدد يؤكد القانون 98_03 مهمة المصلحة العمومية حيث لا يمنع القانون حسب النصوص المذكورة فيه ، وان التكفل بالرياضة ليست فقط من اختصاص الهياكل العمومية إنما المنظومة " الجمعيات والتجمعات الخاضعة للقانون الخاص " فهدا النوع الخاص من العلاقات في تسير المصلحة العمومية ، يستحق التأكيد لأنه يتطلب عناية كبرى من الولاة عند تطبيق الإصلاح الرياضي المنصوص عليه في القانون .
== الأسس والمبادئ الجديدة للإصلاح الرياضي ==
الحق للجميع في ممارسة الرياضة ويظهر ذلك في الباب الثاني الفصل الأول في تنظيم ممارسة التربية البدينة.
حيث تخص المادة الخامسة " تختلف الممارسات البدينة حسب طبيعتها وأهدافها وهي منظمة حسب الإشكال التالية::
_ الممارسة التربوية الجماهيرية ، والترفيهية التنافسية الممارسة الرياضة للنخبة .
هياكل جديدة : يظهر ذلك في الباب الثاني ( فصل الثاني وتتألف هته الهياكل حسب المادة 16 من الجمعيات الرياضية والرابطات والاتحاديات واللجنة الاولمبية الوطنية ,
تخص المادة 26 في إطار النصوص القانونية : تنشأ هيئات استشارية هي المجلس الوطني للرياضية الولاية
• إمكانيات و تأطير الحركة الوطنية :
المادة 38: عندما يكون الممارس المنخرط بالانتظام في هيكل تنظيم أتنشيط التربية البدينة والرياضية مندمج في منظومة تنافسية لاخدهم في رياضي النخبة .
المادة 39: الباب الثالث ++ تطرقت للموارد البشرية
المادة 41الى 47 : الباب الثالث الأول تضمنت حقوق الرياضي
المادة 46 : يمكن للرياضي التابعين لأحد الأصناف المشار إليها أعلاه معنيين بالخدمة الوطنية أن يستفيدوا من تأجيل تجنيدهم من اجل تمكينهم التحضير في المنافسات الدولية
القانون 93_09 ( 25 فيفرى 1995) يتعلق هدا الأمر بتوجيه المنظومة التربوية للتربية البدينة والرياضة بتنظيمها وتطويرها كما هو موضح في الباب الأول .
• الأحكام العامة والأهداف :
تضمن الأحكام والأهداف المادة 08 والتي تنص على انه يحددها هدا الأمر مبادئ توجيه وتنظيم المنظومة الوطنية ( ت ب ر) ووسائل تطويرها .
وكذا الأهداف الأساسية المتوجة بها تحديد وضبط المفاهيم .
تنظيم الممارسات الدنية والرياضية حيث تنص المادة 4 على انه تختلف النافسات البدينة حسب طبيعتها والهداف المرجوة منها وهي حسب الأشكال التالية
التربية البدنية والرياضية
رياضة المنافسة رياضة ترفيهية رياضة النخبة ذات المستوى العالي